مسيحيو الشرق لأجل المسيح

لأَنَّهُ هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.

المتنيح البابا شنودة (نظير جيد) يرفض الأساقفة لرتبة البطريركية

Posted by mechristian في مايو 9, 2012

المتنيح البابا شنودة (نظير جيد) يرفض الأساقفة لرتبة البطريركية

قد لا يعرف الكثيرون أن قوانين الكنيسة الاولى ترفض أن يغير الأسقف اسقفيته لأنه كالمتزوج للأسقفية ، لا يجوز له أن يتزوج عليها أو أن يطلقها ليتزوج بأخرى ، وبناء على هذه القاعدة الكنسية لا يجوز لأي اسقف أن يترشح للمنصب البابوي

وهذا هو رأي البابا شنودة نفسه قبل أن يكون اسقفا للتعليم ، وقت أن كان رئيس تحرير مجلة مدارس الاحد

 

تحميل الملف كاملا

“اللجنة القبطية” تفقد ثقة الشعب – اللجنة تتحدي الشعب في لائحة انتخاب البطريرك – الأستاذ نظير جيد (قداسة البابا شنودة الثالث) – مجلة مدارس الأحد أبريل 1954

وهذا هو أيضا رأي الدكتور وليم سليمان في مجلة مدارس الأحد فبراير 1957 حيث يشرح الانحراف الذي حدث في القرن العشرين لانتخاب البطريريك القبطي

تحميل الملف كاملا

هل تجيز القوانين الكنسية ترشيح أسقف او مطران مدينة معينة ليكون أسقفاً لكرسى مار مرقس الرسول بالأسكندرية

3 تعليقات to “المتنيح البابا شنودة (نظير جيد) يرفض الأساقفة لرتبة البطريركية”

  1. mechristian said

    عندما زار قداسة البابا كيرلس السادس الدير طلب منه أبونا فليمون :
    “رَجَّع رئاسة الرب يسوع لمكاﻧﻬا الطبيعي …”، ثم قال للأب البطريرك : “أوعى تفكَّر أنك هتبقى رأس الكنيسة؛ لأن دي هي أول درجات السقوط نحو الجحيم”. ناس بالروح القدس فهمت الحقيقة .

  2. mechristian said

    قوانين مجمع نيقيه، قانون ١٥ 15. On account of the great disturbance and the factions which are caused, it is decreed that the custom, if it is found to exist in some parts contrary to the canon, shall be totally suppressed, so that neither bishops nor presbyters nor deacons shall transfer from city to city. If after this decision of this holy and great synod anyone shall attempt such a thing, or shall lend himself to such a proceeding, the arrangement shall be totally annulled, and he shall be restored to the church of which he was ordained bishop or presbyter or deacon.

    المجمع المسكوني الأول بنيقية في قانونه الخامس عشر : ” أنه بسبب التشويش العظيم والمنازعات الحاصلة, قد لاح بأن تنزع بالكلية العادة التي جرت في بعض أماكن خلافا للقانون الرسولي بحيث لا يجوز لأسقف إيبارشية أن ينتقل لإيبارشية أخري, ولا أن يطمع الأسقف في أسقفية أكبر جاها أو مالا لأن الأسقفية شرف في حد ذاتها ولا ترتكز علي مكان ما ” .

  3. mechristian said

    يعارض البعض هذه قانون نيقية بناء على 3 نقاط :

    1- قانون الرسل رقم 14
    الرد على شبهة المنحرفين : القوانين المنسوبة للرسل هي من نتاج ما بعد عام 380 ميلادية، إذ تعتمد على قوانين هيبوليتس 230م وعلى المراسيم الرسولية والدسقولية .. وهي من نتاج منطقة شمال سوريا تعكس لنا تقليد متأخر من اوائل القرن الخامس … لذا فقانون نيقية 15 أسبق.

    2- البابا شنودة أباح ذلك
    الرد على شبهة المنحرفين : البابا شنودة غيَّر رأيه … ومجلة مدارس الأحد عام 53 و 54 تشهد بما كتبه بنفسه … كما اننا لا نأخذ أرائنا من شخص بل من قوانين الكنيسة والمجامع المسكونية والمحلية التي حرمت ذلك آخرها عام 1942 مثلا

    3- إنتقال الأساقفة كان شبيء موجود في مجمع نيقية
    الرد على شبهة المنحرفين : طبعا كان موجود من قبل المناصرين لآريوس مثل يوسابيوس النيقوميدي وغيرهم … فهل أنت آريوسي لتنتقل من أيبارشية لأخرى متشبها بهم ؟؟

Sorry, the comment form is closed at this time.

 
%d مدونون معجبون بهذه: