مسيحيو الشرق لأجل المسيح

لأَنَّهُ هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.

هل تكلم ارميا النبي ضد شجرة الكريسماس ؟!

Posted by جان في ديسمبر 12, 2020

 

هل تكلم ارميا النبي ضد شجرة الكريسماس ؟! ( جان يونان )

تفكيك النص المقدس :

“لأَنَّ فَرَائِضَ الأُمَمِ بَاطِلَةٌ. لأَنَّهَا شَجَرَةٌ يَقْطَعُونَهَا مِنَ الْوَعْرِ..”

 

2020-12-12_18-20-19

———————

اعداء الكريسماس ومنغصي فرحة الاطفال المؤمنين بالاعياد الميلادية المجيدة من خفافيش الظلام دأبوا لمهاجمة كل ما يتعلق بهذا العيد المجيد ، ومن ضمن هجوماتهم المسعورة اعتبارهم ان شجرة الميلاد هي وثنية وان الكتاب المقدس قد أدان من يزين بيته بها . ويقتبسون النص الوارد في نبوة ارميا النبي اصحاح 10 .

دعونا نقرأ النص ثم نعود لشرحه ولنكتشف انه لا يتعلق بما يقولون ويزعمون !

يقول النص المقدس :

2 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «لاَ تَتَعَلَّمُوا طَرِيقَ الأُمَمِ، وَمِنْ آيَاتِ السَّمَاوَاتِ لاَ تَرْتَعِبُوا، لأَنَّ الأُمَمَ تَرْتَعِبُ مِنْهَا.

3 لأَنَّ فَرَائِضَ الأُمَمِ بَاطِلَةٌ. لأَنَّهَا شَجَرَةٌ يَقْطَعُونَهَا مِنَ الْوَعْرِ. صَنْعَةُ يَدَيْ نَجَّارٍ بِالْقَدُومِ.

4 بِالْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ يُزَيِّنُونَهَا، وَبِالْمَسَامِيرِ وَالْمَطَارِقِ يُشَدِّدُونَهَا فَلاَ تَتَحَرَّكُ.

5 هِيَ كَاللَّعِينِ فِي مَقْثَأَةٍ فَلاَ تَتَكَلَّمُ! تُحْمَلُ حَمْلًا لأَنَّهَا لاَ تَمْشِي! لاَ تَخَافُوهَا لأَنَّهَا لاَ تَضُرُّ، وَلاَ فِيهَا أَنْ تَصْنَعَ خَيْرًا».

6 لاَ مِثْلَ لَكَ يَا رَبُّ! عَظِيمٌ أَنْتَ، وَعَظِيمٌ اسْمُكَ فِي الْجَبَرُوتِ.

7 مَنْ لاَ يَخَافُكَ يَا مَلِكَ الشُّعُوبِ؟ لأَنَّهُ بِكَ يَلِيقُ. لأَنَّهُ فِي جَمِيعِ حُكَمَاءِ الشُّعُوبِ وَفِي كُلِّ مَمَالِكِهِمْ لَيْسَ مِثْلَكَ.

8 بَلُدُوا وَحَمِقُوا مَعًا. أَدَبُ أَبَاطِيلَ هُوَ الْخَشَبُ.

9 فِضَّةٌ مُطَرَّقَةٌ تُجْلَبُ مِنْ تَرْشِيشَ، وَذَهَبٌ مِنْ أُوفَازَ، صَنْعَةُ صَانِعٍ وَيَدَيْ صَائِغٍ. أَسْمَانْجُونِيٌّ وَأُرْجُوَانٌ لِبَاسُهَا. كُلُّهَا صَنْعَةُ حُكَمَاءَ.

10 أَمَّا الرَّبُّ الإِلهُ فَحَقٌّ. هُوَ إِلهٌ حَيٌّ وَمَلِكٌ أَبَدِيٌّ. مِنْ سُخْطِهِ تَرْتَعِدُ الأَرْضُ، وَلاَ تَطِيقُ الأُمَمُ غَضَبَهُ.

11 هكَذَا تَقُولُونَ لَهُمْ: «الآلِهَةُ الَّتِي لَمْ تَصْنَعِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ تَبِيدُ مِنَ الأَرْضِ وَمِنْ تَحْتِ هذِهِ السَّمَاوَاتِ»

12 صَانِعُ الأَرْضِ بِقُوَّتِهِ، مُؤَسِّسُ الْمَسْكُونَةِ بِحِكْمَتِهِ، وَبِفَهْمِهِ بَسَطَ السَّمَاوَاتِ.

13 إِذَا أَعْطَى قَوْلًا تَكُونُ كَثْرَةُ مِيَاهٍ فِي السَّمَاوَاتِ، وَيُصْعِدُ السَّحَابَ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ. صَنَعَ بُرُوقًا لِلْمَطَرِ، وَأَخْرَجَ الرِّيحَ مِنْ خَزَائِنِهِ.

14 بَلُدَ كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ مَعْرِفَتِهِ. خَزِيَ كُلُّ صَائِغٍ مِنَ التِّمْثَالِ، لأَنَّ مَسْبُوكَهُ كَذِبٌ وَلاَ رُوحَ فِيهِ.

15 هِيَ بَاطِلَةٌ صَنْعَةُ الأَضَالِيلِ. فِي وَقْتِ عِقَابِهَا تَبِيدُ..” ( ارميا 10)

————–

تفنيد الشبهة :

======

أولاً :

النص في ارميا النبي يقتطعونه من سياقه ، ليقدمونه كأنه يدين شجرة الميلاد . فسياق الكلام يثبت بأن النص يتحدث عن ( الاصنام ) ! وكيفية صنعها من بداية كونها شجرة الى ان يتم قطعها ثم نحتها وصقلها بالمعادن لتحويلها الى تمثال معبود !

ْ

قم بربط بين الايات 8و9 مع الاية 14 وسيظهر لك جلياً انه يتحدث عن اصنام مصنوعة من خشب !!

ْ

بَلُدُوا وَحَمِقُوا مَعًا. أَدَبُ أَبَاطِيلَ هُوَ الْخَشَبُ. 9 فِضَّةٌ مُطَرَّقَةٌ تُجْلَبُ مِنْ تَرْشِيشَ، وَذَهَبٌ مِنْ أُوفَازَ، صَنْعَةُ صَانِعٍ وَيَدَيْ صَائِغٍ. أَسْمَانْجُونِيٌّ وَأُرْجُوَانٌ لِبَاسُهَا. كُلُّهَا صَنْعَةُ حُكَمَاءَ.

ْ

الاية 14 :

14 بَلُدَ كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ مَعْرِفَتِهِ. خَزِيَ كُلُّ صَائِغٍ مِنَ التِّمْثَالِ، لأَنَّ مَسْبُوكَهُ كَذِبٌ وَلاَ رُوحَ فِيهِ.

بربط هذه الايات يتضح لنا بكل يقين ان ” الخشب ” المأخوذ من الشجرة ( اية 8) والفضة والذهب التي تصنع بيد ” صَنْعَةُ صَانِعٍ وَيَدَيْ صَائِغٍ ” ( الاية 9 ).

هي ذاتها ” التِّمْثَالِ ” المسبوك الذي بلا روح ( اية 14 ) .

ْ

اية 14 تقول : “مسبوكه” اي: ما يتم اذابته ليعاد تشكيله على شكل صورة ، moltin يعني مذاب . تذيب ذهب او فضة لكي تطلي التمثال . وهذا ما يقصده الاصحاح عن افعال الوثنيين الامم .

ْ

اذن النص يتحدث عن ادانة صناعة الاصنام والاوثان وليس لمجرد تزيين البيت بشجرة صنوبر !

ِ

ثانياً :

لزيادة تهشيم الشبهة .. باثبات ان النص يدين الاوثان المنحوتة ، قم بربط بين الاية ( 3 ) والاية ( 14و 15 ) :

“3 لأَنَّ فَرَائِضَ الأُمَمِ بَاطِلَةٌ. لأَنَّهَا شَجَرَةٌ يَقْطَعُونَهَا مِنَ الْوَعْرِ. صَنْعَةُ يَدَيْ نَجَّارٍ بِالْقَدُومِ.”

والاية 15 تقول : ” 15 هِيَ بَاطِلَةٌ صَنْعَةُ الأَضَالِيلِ. فِي وَقْتِ عِقَابِهَا تَبِيدُ. ” وهو يشير الى ” التمثال المسبوك ” الذي ذكره في الاية 14 .

ِ

اذن ” الباطل ” هو الوصف الذي قيل عن الشجرة المقطوعة بسبب انها ستتحول بيد نجار الى تمثال مسبوك ، وقد وصفت بأنها باطلة . وهذا الربط يثبت انه يدين عبادة التماثيل وليس مجرد وضع شجرة في بيت !

ِ

ثالثاً :

وما يسقط استدلالهم نهائياً هو الاية 5 اي المباشرة بعد التي يقتبسون :

” 5 هِيَ كَاللَّعِينِ فِي مَقْثَأَةٍ فَلاَ تَتَكَلَّمُ! تُحْمَلُ حَمْلًا لأَنَّهَا لاَ تَمْشِي! ” .

ِ

كاللعين في مقثأة = اللعين هو خيال المآتة .

المقثأة = حقل به ثمار القثاء

ِ

فخيال المآتة هو على شكل انسان لاخافة الطيور من الاقتراب لتاكل من الثمار وتفسدها.

وهذا دليل على ان النص يقصد التماثيل والاصنام التي اعتبرها هذا الاصحاح المقدس كخيال المأتة الذي يخيف العصافير لكن لا اثر له ضد شعب الرب فهو لا يتحرك .

ِ

فهل هناك مشابهة بين خيال المأتة والشجرة شجرة الميلاد ؟! اطلاقاً بل تباين كلي . فالشجرة لا صورة لها وليست تمثال اما خيال المأتة فيمكن ان ينحت له وجه كانسان ويلبس ملابس انسان ..

والكتاب حين قال انه : 5 هِيَ كَاللَّعِينِ فِي مَقْثَأَةٍ فَلاَ تَتَكَلَّمُ! تُحْمَلُ حَمْلًا لأَنَّهَا لاَ تَمْشِي!.

لا تتكلم ولا تمشي !

فذلك يدل على انها تماثيل لها صورة الفم ولها ارجل منحوتة .. لذلك وصفها انها لا تتكلم ولا تمشي .

ولا ينطبق هذا الاستدلال على الشجرة التي هي شجرة وليست تمثال على شكل انسان .

ِ

اذن ما قيل عن الشجرة هو ذاته يقصد به التمثال ، مما يدل على ان الاصحاح يتحدث عن بداية ما يصنعون ومراحل صنع التمثايل للعبادة . من أول مرحلة كونها شجرة الى قطعها ثم تصويرها بيد صائغ واطلاءها بالفضة والذهب .

فحين صفها انها لا تتحرك ولا تمشي ولا تضر ، فذلك لانهم اعتبروها الهة. بينما شجرة الميلاد لا احد يعتقد فيها هذا وليست اصلاً صورة ولا تمثال .

ِ

فالوصية الثانية تمنع صنع الصور والتمثايل لغرض العبادة او اي ممارسة دينية .

وهذا لا ينطبق على شجرة الميلاد. ولو شاهدت مرة في حياتك اي مجنون يسجد لها او يبخر او يقبل او يتبرك حينها يصبح فعله وثنياً !

ِ

لا يقدرون ان يقدموا حالة واحدة لمؤمنين كتابيين يسيرون بنور الانجيل وهم يمارسون اي فعلاً وثنياً او مخالفا للكتاب تجاه شجرة الميلاد او الزينة.

لا احد يفعل هذا .. ولا احد يقطع شجرة ويحولها الى تمثال ويسبك معادن كفضة وذهب ليطليها … لا احد ! اذن ما ورد في اصحاح 10 من ارميا لا يتعلق بشجرة الميلاد.

رابعاً :

المتطرفين اعداء الكريسماس يقولون : لكن الهدايا التي توضع تحت الشجرة حين تاتي الام او الاطفال لفتحها فانهم يركعون وهم يفتحون الهدايا وهذه وثنية !!

اعتذر لمجرد عرضي لهكذا شبهة سخيفة من عقول تائهة .. فهل مجرد الركوع على ركبتيك لاي امر يعني وثنية ؟! هل استخدام ركبتيك وانت بوضعية راكع وانت تصلح مغسلة او حوض مطبخك فانت تسجد للمغسلة ؟!

هل استخدام ركبك وانت راكع تغير عجل سيارتك يعني انك تعبد السيارة !!!

هل تواضعك وركوعك على ركبك امام طفل صغير تلاعبه يعني انك تعبده ؟!

شغلوه شوي … صدقوني ببلاش .. !!

*****

خامساً :

الشجرة مجرد نبات … ولا ينطبق عليها وصف تمثال ولا صورة .

هل هناك خطأ بادخال نبات الى بيتك ؟

ناقشنا احدهم من امثال هؤلاء المتهودين على الفيسبوك وهو على المباشر يهاجم شجرة الميلاد ، وفي الخلفية وهو جالس تبدو نبتة كشجرة يزين بها بيته !! ويالها من حالة تناقض وازدواجية يعيشها امثال هؤلاء.

*

لو كانت كل شجرة للزينة هي خطيئة فلماذا بيت الرب نفسه الهيكل قد زين بنباتات ؟!

لو قالوا لا … الوثنية هي في استخدام الاشجار الدائمة الخضرة evergreen كالصنوبر!

*

اذن نجيبهم : افتح سفر اشعيا 60 اية 13 واقرأ كيف ان الرب سيزين بيته بشجرة الصنوبر ( السرو ) :

ِ

” مَجْدُ لُبْنَانَ إِلَيْكِ يَأْتِي. السَّرْوُ وَالسِّنْدِيَانُ وَالشَّرْبِينُ مَعًا لِزِينَةِ مَكَانِ مَقْدِسِي، وَأُمَجِّدُ مَوْضِعَ رِجْلَيَّ”.

الرب يهوه نفسه زين بيته بشجرة الصنوبر والسنديان.

فِهل الرب سيمارس فعلاً وثنياً ؟

سادساً :

المسيح له كل المجد نفسه شبهة نفسه بشجرة :

أَنَا الْكَرْمَةُ الْحَقِيقِيَّةُ وَأَبِي الْكَرَّامُ ” ( يوحنا 1:15).

وشجرة الحياة تشير اليه كمعطي الحياة الابدية.

ِ

اعياد ميلادية مجيدة لكل شعب الرب .

\ جان

Sorry, the comment form is closed at this time.

 
%d مدونون معجبون بهذه: