مسيحيو الشرق لأجل المسيح

لأَنَّهُ هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.

المسيح أم محمد؟ -سيلاس

Posted by mechristian في أغسطس 10, 2007

المسيح أم محمد

من موقع Answering Islam 

مقارنة بين مؤسسي أكبر ديانتين في العالم

 

بقلم: سيلاس

مقدمة :

    

   أسس المسيح الديانة المسيحية , كما اسس محمد الأسلام . وهاتان هما اكبر ديانتان في العالم , اتباعهما 1.8 مليار و 1.1 مليار لكل منهما علي التوالي. بدون ادني شك فان هاذين الرجلين اثرا في البشرية بطريقة كبيرة جدا . وكقادة دينيين فقد اسسا مبادئ كثيرة  ليحيا البشر وفقا لها.

 

         للديانتين الكثير من الاشياء المشتركة بينهما , ولكنهما تختلفان في نواحي كثيرة أيضا. كيف كانت شخصيتا المؤسسين ؟ كيف تتم المقابلة بينهما ؟ ما الذي يقوله الكتاب المقدس والقران الكريم عن المسيح؟ كيف اثرت تعالميهما وافعالهما في  افعال تابعيهما

هذا المقال يحاول ان يجيب علي هذه الاسئلة بمقارنة ومفارقة بعض من افعالهما وتعاليمهما.

 

بعضا من كلماتهما الاخيرة التي نطقا بها

 

المسيح: “ يا ابتاه اغفر لهم لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون “الانجيل بحسب لوقا الاصحاح الثالث والعشرون والاية الرابعة والثلاثون (قال هذا وهو يموت علي الصليب في الجلجثة بعد ان تمت خيانته والحكم عليه بالاعدام  بدون سبب شرعي )

 

محمد: “لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مسجدا” ورد هذا الحديث في عدة صور وعدة مواضع اليك بعضها :

البخاري:

 كتاب الجنائز; باب ما يكره من اتخاذ المساجد علي القبور و باب ما جاء في قبر النبي وابي بكر وعمر.

 كتاب المغازي, باب مرض النبي ووفاته

مسلم :

كتاب المساجد ومواضع الصلاة , باب النهي عن بناء المساجد علي القبور.

( لقد مات محمد مسموما من قبل امراة يهودية قتل المسلمون زوجها واخذ السم يعمل تدريجيا في جسده . لقد قال هذا وهو يموت بين ذراعي زوجته عائشة )

 

تعليق: فيما انا ادرس حياة الرجلين وجدت ان المقارنة المذكورة اعلاه توضح احد اعظم الفروق في شخصية الرجلين . المسيح يطلب المغفرة لاجل اعداءه , ومحمد ينطق بلعنة مرة تجاه من انكروا دعواه بالنبوة. ألم يكن من الافضل ان يدعو محمد الهه ليغفر لليهود والمسيحيين في وقت وفاته؟

 

 

العبودية

 

المسيح: لم يكن لديه عبيد . لقد علم المسيح بان يفعل الانسان للاخرين ما يرجو ان يفعلوه هم به . لم يكن لدي المسيح عبيد , ومن الواضح من تعاليمه انه لم يكن ليتملك العبيد. لم يستعبد البشر بل حررهم . لا يحب أي انسان ان يستعبده اخر ضد ارادته.

بل اكثر من ذلك فان الرسول بولس يقول في رسالة تيموثاوس الاولي الاصحاح 1 والايات من

8 -10 :

  عَالِماً هَذَا: أَنَّ النَّامُوسَ لَمْ يُوضَعْ لِلْبَارِّ، بَلْ لِلأَثَمَةِ وَالْمُتَمَرِّدِينَ، لِلْفُجَّارِ وَالْخُطَاةِ، لِلدَّنِسِينَ وَالْمُسْتَبِيحِينَ، لِقَاتِلِي الآبَاءِ وَقَاتِلِي الأُمَّهَاتِ، لِقَاتِلِي النَّاسِ،لِلزُّنَاةِ، لِمُضَاجِعِي الذُّكُورِ، لِسَارِقِي النَّاسِ، لِلْكَذَّابِينَ، لِلْحَانِثِينَ، ”   

من هذه الاية , نري بوضوح ان استعباد الناس بالقوة ضد ارادتهم , والمتاجرة فيهم كعبيد هو امر ضد تعاليم المسيحية

محمد: لقد كان تاجرا للعبيد . فلقد امتلك وباع الكثير من العبيد , رجالا ونساءا . لقد قال ان الهه سمح له ولاتباعه المسلمين ان يمارسوا الجنس مع النساء من العبيد (الإماء) عندما يرغب الرجال من المسلمين ,في فعل ذلك. المرجع سورة الاحزاب الاية 50 , والاية52 , وسورة المؤمنون الاية 6 وسورة المعارج الاية 30 . ان العبيد يعتبرون غنيمة للمسلمين حين ما ياسرونهم في الغزوات, فهم بالتالي ملك للمسلمين . لقد شعر محمد بالفخر و الغرور وهويمتلك ويستعبد الالاف من البشر

المؤرخ الاسلامي الكبير” الطبري”, كتب فيما يتعلق بعلاقة محمد الجنسية مع ماريا القبطية “لقد عاشرها لكونها ملك يمينه” الطبري المجلد 39 صفحة 194

لقد حول محمد الناس الذين غازاهم وحاربهم الي عبيد . كان ابرز هؤلاء , النساء والاطفال الناجين من المذابح التي قام بها محمد تجاه البالغين من رجال قبيلة بنو قريظة اليهودية, سورة الاحزاب الاية 26 يعطينا سيرة الرسول لابن هشام (أقدم كتاب عن سيرة محمد) تفاصيل أكثر في الجزء الثالث. في فصل بعنوان تقسيم الفئ بعد قتل الرجال مباشرة يروي لنا ابن اسحق:

“ثم ان رسول الله صلعم قسم اموال بني قريظة ونساءهم وابناءهم علي المسلمين,وأعلم في ذل كاليوم سهمان الخيل وسهمان الرجال ,واخرج منها الخمس”, (كان محمد وعائلته يحصلون علي خمس الغنائم في الحروب )….

“ثم بعث رسول الله صلعم سعد بن زيد الانصاري اخا بني عبد الاشهل سبايا من سبايا بني قريظة الي نجد فابتاع لهم بها خيلا وسلاحا.”

يوثق البخاري ايضا لامتلاك محمد للعديد من العبيد السود, العرب , القبط , الرجال ,النساء, اليهود , النصاري, ووالوثنيين من العرب.

واليك بعض الشواهد من صحيح البخاري:

كتاب المظالم والغصب باب الغرفة والعلية المشرفة في السطوح وغيرها.

كتاب الادب , باب: ما جاء في قول الرجل: ويلك.

كتاب العيدين باب: إذا فاته العيد يصلي ركعتين، وكذلك النساء، ومن كان في البيوت والقرى.

كما سمح محمد لاخرين بضرب العبيد بقسوة . عندما كانت زوجته متهمه بحادثة الإفك ,قام ابن عم محمد , علي بن ابي طالب بضرب جارية عائشة بقسوة أمام محمد ليضمن انها تقول الحقيقة فيما يختص بعائشة. إليك النص من سيرة ابن هشام ,خبر الإفك في غزوة بني المصطلق سنة ست,.

الرسول يستشير عليا و أسامة:

” وأما علي فإنه قال : يا رسول الله ، إن النساء لكثير ، وإنك لقادر على أن تستخلف ، وسل الجارية ، فإنها ستصدقك فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بُريرة ليسألها ؛ قالت : فقام إليها علي بن أبي طالب ، فضربها ضربا شديدا ، ويقول : اصدقي رسول الله صلى الله عليه وسلم”

لم يمنع محمد عليا من ضرب الجارية.

 

كما سمح محمد باستخدام السبايا استخداما جنسيا .

   صحيح مسلم كتاب النكاح باب حكم العزل:  

“حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر. قالوا: حدثنا إسماعيل بن جعفر. أخبرني ربيعة عن محمد ابن يحيى بن حبان، عن ابن محيريز ؛ أنه قال:

دخلت أنا وأبو صرمة على أبي سعيد الخدري. فسأله أبو صرمة فقال: يا أبا سعيد ! هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر العزل ؟ فقال: نعم. غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة بلمصطلق. فسبينا كرائم العرب. فطالت علينا العزبة ورغبنا في الفداء. فأردنا أن نستمتع ونعزل. فقلنا: نفعل ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا لا نسأله ! فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “لا عليكم أن لاتفعلوا. ما كتب الله خلق نسمة هي كائنة إلى يوم القيامة، إلا ستكون”

ايضا ,صحيح مسلم كتاب الرضاع باب جواز وطء المسبية بعد الاستبراء، وإن كان لها زوج انفسخ نكاحها بالسبي

تعليق:

ان تعاليم المسيح تحول دون استعباد البشر للبشر بالقوة

وكَمَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ افْعَلُوا أَنْتُمْ أَيْضاً بِهِمْ هَكَذَا”.الانجيل بحسب لوقا 6 : 31

وفي الجانب الاخر نجد محمد وجنوده يخرجون ويهاجمون الناس ويستعبدونهم قسرا. والاسوا من ذلك ان محمد فصل العائلات المستعبدة عن بعضها البعض وقسمها بين جنوده وسمح لجنوده باغتصاب النساء المستعبدات.

 

الخطية

 

المسيح:  ولد بلا خطية ,وعاش حياة بلا خطية. أكد المسيح علي انه بلا خطية.

   مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ فَإِنْ كُنْتُ أَقُولُ الْحَقَّ فَلِمَاذَا لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِي؟  

46الاية8 الانجيل بحسب يوحناالاصحاح

أيضا راجع رسالة كورنثوس الثانية الاصحاح 5 والاية 21 , ورسالة يوحنا الاولي الاصحاح 3 والاية 5, ايضا رسالة العبرانيين الاصحاح 4 والاية 15

 

محمد: تم التصريح بشكل واضح انه خاطئ في  سورةغافر الاية 55

” فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ”

وايضا سورة الفتح الايا ت 1, 2 :

إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا {1} لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا “

وأكثر من ذلك ان محمد يعترف بانه يؤذي ويلعن الناس ظلما . في صحيح مسلم كتاب البر والصلة والأدب, باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم أو سبه أو دعا عليه، وليس هو أهلا لذلك، كان له زكاة وأجرا ورحمة

” عن عائشة. قالت دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان. فكلمها بشيء لا أدري ما هو. فأغضباه. فلعنهما وسبهما. فلما خرجا قلت: يا رسول الله! من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان. قال “وما ذاك” قالت قلت: لعنتهما وسببتهما. قال “أو ما علمت ما شارطت عليه ربي؟ قلت: اللهم! إنما أنا بشر. فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا”

أيضا في صحيح مسلم كتاب البر والصلة والادب, باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم أو سبه أو دعا عليه، وليس هو أهلا لذلك، كان له زكاة وأجرا ورحمة.

حدثنا محمد بن عبدالله بن نمير. حدثنا أبي. حدثنا الأعمش عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم! إنما أنا بشر. فأيما رجل من المسلمين سببته، أو لعنته، أو جلدته. فاجعلها له زكاة ورحمة”

تعليق

كان المسيح انسان بلا خطية – ابن الله- . محمد ادعي النبوة – رجل قادر علي الخطية,وارتكاب الاخطاء, له صفات جيدة وأخري سيئة علي حد سواء. في بعض الاوقات كان رقيقا , وفي اوقات اخري لعن وآذي اناسا كثيرين.

كم من صفاتهما وطبيعتيهما ,أو شخصيتيهما كان من المحتم ان تنتقل الي ديانتيهما؟ كان المسيح طاهرا وبلا خطية, وقال محمد انه كان يعترف في اليوم الواحد 70,000 مرة!من تفضل ان تتبع؟

 

معاقبة الخطاة الذين كانوا مستعدين للتوبة

 

المسيح: الانجيل بحسب يوحنا الاصحاح 8 والايات 2-11

(ثُمَّ حَضَرَ أَيْضاً إِلَى الْهَيْكَلِ فِي الصُّبْحِ وَجَاءَ إِلَيْهِ جَمِيعُ الشَّعْبِ فَجَلَسَ يُعَلِّمُهُمْ.وَقَدَّمَ إِلَيْهِ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ امْرَأَةً أُمْسِكَتْ فِي زِناً. وَلَمَّا أَقَامُوهَا فِي الْوَسَطِ قَالُوا لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ هَذِهِ الْمَرْأَةُ أُمْسِكَتْ وَهِيَ تَزْنِي فِي ذَاتِ الْفِعْل وَمُوسَى فِي النَّامُوسِ أَوْصَانَا أَنَّ مِثْلَ هَذِهِ تُرْجَمُ. فَمَاذَا تَقُولُ أَنْتَ؟»قَالُوا هَذَا لِيُجَرِّبُوهُ لِكَيْ يَكُونَ لَهُمْ مَا يَشْتَكُونَ بِهِ عَلَيْهِ. وَأَمَّا يَسُوعُ فَانْحَنَى إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ بِإِصْبِعِهِ عَلَى الأَرْضِ.وَلَمَّا اسْتَمَرُّوا يَسْأَلُونَهُ انْتَصَبَ وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ كَانَ مِنْكُمْ بِلاَ خَطِيَّةٍ فَلْيَرْمِهَا أَوَّلاً بِحَجَرٍ!»

ثُمَّ انْحَنَى أَيْضاً إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ عَلَى الأَرْضِ.وَأَمَّا هُمْ فَلَمَّا سَمِعُوا وَكَانَتْ ضَمَائِرُهُمْ تُبَكِّتُهُمْ خَرَجُوا وَاحِداً فَوَاحِداً مُبْتَدِئِينَ مِنَ الشُّيُوخِ إِلَى الآخِرِينَ. وَبَقِيَ يَسُوعُ وَحْدَهُ وَالْمَرْأَةُ وَاقِفَةٌ فِي الْوَسَطِ.فَلَمَّا انْتَصَبَ يَسُوعُ وَلَمْ يَنْظُرْ أَحَداً سِوَى الْمَرْأَةِ قَالَ لَهَا: «يَا امْرَأَةُ أَيْنَ هُمْ أُولَئِكَ الْمُشْتَكُونَ عَلَيْكِ؟ أَمَا دَانَكِ أَحَدٌ؟»

فَقَالَتْ: «لاَ أَحَدَ يَا سَيِّدُ». فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: «ولاَ أَنَا أَدِينُكِ. اذْهَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضاً».)

محمد:

من سنن ابي داوود

باب المرأة التي أمر النبيُّ برجمها من جهينة كتاب الحدود

 حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي، ثنا عيسى يعني ابن يونس عن بشير بن المهاجر، ثنا عبد اللّه بن بريدة، عن أبيه أن امرأة يعني من غامد أتت النبي صلى اللّه عليه وسلم فقالت: إني قد فجرت، فقال: “ارجعي” فرجعت فلما أن كان الغد أتته فقالت: لعلك [تريد] أن تردني كما رددت ماعز بن مالك، فواللّه إني لحبلى، فقال لها: “ارجعي” فرجعت، فلما كان الغد أتته فقال لها: “ارجعي حتى تلدي” فرجعت، فلما ولدت أتته بالصَّبي فقالت: هذا قد ولدته، فقال: “ارجعي فأرضعيه حتى تفطميه” فجاءت به وقد فطمته وفي يده شىء يأكله فأمر بالصَّبي فدفع إلى رجل من المسلمين، وأمر بها فحفر لها وأمر بها فرجمت، وكان خالد فيمن يرجمها فرجمها بحجر فوقعت قطرة منن دمها على وجنته فسبَّها، فقال له النبي صلى اللّه عليه وسلم: “مهلاً يا خالد، فوالّذي نفسي بيده لقد تابت توبةً لو تابها صاحب مكسٍ لغفر له” وأمر بها فصلّى عليها ودفنت.

 

تعليق:

هنا مفارقة قوية جدا بين الرجلين . عندما تعامل المسيح مع المراة الزانية , لم يدينها . هو امرها ان تذهب ولا تكرر خطيتها ثانية. لقد اعطاها فرصة للتنال الفداء – نموذج الرحمة الكامل.

كم من الناس ضلت بهم طريق الحياة ولكن بعد سنوات عادوا الي جادة الصواب؟ وليس هذا فقط ولكنهم تمكنوا من ان  يساعدوا اخرين ويعودوا بهم الي الطريق الصحيح

لقد منح المسيح هذه الفرصة للمراة . تحت الناموس (الشريعة) كان يمكن لليهود ان يرجموا المراة حتي الموت,ولكن محبة المسيح ورحمته كانت اعظم.

ان اسلوب محمد كان مختلفا تماما . في البداية حاول ان يصرف المراة الزانية. اعترفت بخطيتها له , ولكنه رفض ان يسمعها ويتعامل معها . بدلا من ذلك امرها بان ترجع. حدث ذلك 3 مرات . لقد تهرب محمد من معالجة الوضع 3 مرات. واخيرا بعد اصرار المراة علي الاعتراف ,اصبح محمد مجبرا علي مواجهة خطيتها. اعطاها وقتا لتضع مولودها , وترضعه حتي تفطمه , وربما دام ذلك سنتين من سنة واحده الي ثلاث سنوات. ثم بعد ذلك عادت اليه فامر بقتلها.

هذه المراة لم تعترف فحسب ولكنها تابت ايضا. اصبحت اما صالحة لابنها وعضوة مسئولة في مجتمعها .الم يكن في مقدور محمد ان يغفر لها كما فعل مع انواع اخري كثيرة من الخطاة؟لقد سامح اخرين غيرها برغم خطاياهم التي ارتكبوها. حتي ان بعضا ممن قتل افراد اسرته سامحهم بعد اعترافهم به كرسول من عند الله ,وايمانهم باله واحد. لك يستطيع ان يتعامل بالرحمة مع المراة . لم يستطيع ان يري ابعد من انفه . لم يستطيع ان يري ان حياتها تحولت تحولا كاملا , ربت ولدها بطريقة صحيحة , واصبحت تقوم بالاشياء بطريقة صحيحة. لقد تسبب قصر نظر محمد في موتها.

ان محمد لم يحكم  حسب الشريعة اليهودية. بحسب شريعة موسي , يرجم الزاني حتي الموت. محمد لم يفعل ذلك , لقد اعطي المراة عده سنوات اضافية لتحياها . حتي لو اخذنا في حسباننا المهلة لولادة الطفل, فان محمد انتظر حتي فطمت الطفل . بالتاكيد كان هناك نساء اخريات يمكنهن ان يرضعن ويربين الطفل . ببساطة محمد تعامل مع الموقف بحسب استحسانه , لقد وضع قوانينه هو حسب فكره هو.

 

الحرب – التعامل مع الخصوم

 

المسيح : في الانجيل بحسب لوقا الاصحاح 9 والايات 54 , 55 وبخ المسيح تلاميذه عندما ارادوا تدمير مدينة رفضت المسيح . ايضا في الانجيل بحسب لوقا الاصحاح الثاني والعشرون , بدأ تلاميذ المسيح يحاربون ضد من ارادوا القبض علي المسيح . ولكنه منعهم , وشفي الرجل الذي جرح بسبب تلك المحاولة.

محمد: قال لأتباعه ان يشنوا حربا عدوانية علي كل من هو غير مسلم في سورة التوبة الاية 5 ,والاية 29 . إن سورة التوبة هي من أواخر السور التي أعطيت بواسطة محمد . بعد ان اصبح المسلمون أقوياء , أمرهم  أن ينشروا الاسلام بالقوة . لقد واصل أبوبكر ,وعمر , وعثمان الحروب العدوانية. بعض من  الافعال التي اقترفها محمد :

مذبحة قتل حوالي 800 من اليهود الذكور المأسورين: (المذكورين في سورة الأحزاب الاية 26 )

لقد امر باعدام 10 أشخاص حين فتح مكة . 3 منهم كن إماءً هزئن من محمد . ارجع الي سيرة الرسول لابن هشام باب ذكر الاسباب الموجبة للسير الي مكة وذكر فتح مكة في شهر رمصان سنة ثمان, تحت عنوان : من أمر النبي بقتلهم .

لقد هاجم مدينة خيبر اليهودية فأخذ كنانة بن الربيع (احد قادة المدينة وزوج صفية بنت حيي) وأمر بتعذيبه ليجبره علي الافشاء بمكان كنز مدفون من المال . وعندما رفض الرجل ان يتكلم , واقترب من الموت جراء التعذيب , امر محمد بقطع راسه “سيرة الرسول لابن هشام تحت عنوان: صفية رضي الله عنها “

تعليق:

لايستطيع احد ان يتصور ان المسيح يأمر بإعدام جواري سخرن منه قبل سنوات. لقد اتي برسالة افضل وطريقة افضل للحياة . ولا يستطيع احد ان يتصور ان المسيح يأمر بتعذيب رجل ليفصح عن مكان مال مدفون. لقد كانت حياته خالية من الطمع.

يتحول محمد احيانا الي انسان قاسي متوحش . هل يمكن ان يكون قتل الجواري اللائي سخرن منه

مبررا ؟ هل حقا كان هذا القتل مبررا؟ هل يبدو هذا معقولا او  منطقيا؟ هل الانسان الذي يامر بتعذيب رجل للحصول علي المال هو النموذج المثالي الذي يتبعه المجتمع, ويطيعه, ويتشبه به؟

 

النساء والزواج

 

المسيح: لم يتزوج . لقد شفي النساء , وغفر لهن , وشجعهن. ان العهد الجديد يعلمنا ان الازواج يجب ان يحبوا زوجاتهن ولا يكونوا قساة معهن: الرسالة الي أهل كولوسي الاصحاح 3 , والاية 19, الرسالة الي أفسس الاصحاح 5 والاية 25,ان الرجال والنساء متساوون في المسيح الرسالة الي غلاطية الاصحاح 3 , والاية 28 , ,أنهم يجب ان يعاملوا باحترام – رسالة بطرس الرسول الاولي الاصحاح 3 والاية 7.

محمد: أمر اتباعه من الذكور بضرب زوجاتهم الغير مطيعات . لقد اعطي الرجال الحق في ضرب نساؤهم الذين يعصين اوامرهم باستمرار.

سورة النساء الاية 34 “وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ

وَاضْرِبُوهُنَّ ”

تفسير القرطبي علي هذه الاية” والآية نزلت في سعد بن الربيع نشزت عليه امرأته حبيبة بنت زيد بن خارجة بن أبي زهير فلطمها؛ فقال أبوها: يا رسول الله، أفرشته كريمتي فلطمها ! فقال عليه السلام: (لتقتص من زوجها). فانصرفت مع أبيها لتقتص منه، فقال عليه السلام: (ارجعوا هذا جبريل أتاني) فأنزل الله هذه الآية؛ فقال عليه السلام: (أردنا أمرا وأراد الله غيره). وفي رواية أخرى: (أردت شيئا وما أراد الله خير). ونقض الحكم الأول.”

ان الحديث فيه كثير من الكلام عن النساء:

محمد يقول ان النساء شريرات لدرجة ان غالبية أهل جهنم منهن.

“خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى، أو فطر، إلى المصلى، فمر على النساء، فقال: (يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار). فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: (تكثرن اللعن، وتكفرن العشير.”  صحيح البخاري كتاب الحيض باب ترك الحائض الصوم.

” قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أريت النار فإذا أكثر أهلها النساء، يكفرن). قيل: أيكفرن بالله؟ قال: (يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر، ثم رأت منك شيئا، قالت: ما رأيت منك خير قط” صحيح البخاري كتاب الايمان باب كفران العشير وكفر دون كفر.

وصحيح مسلم يقول انهم الاقلية في الجنة

” عمران بن حصين. فحدثنا؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إن أقل ساكني الجنة النساء”

صحيح مسلم كتاب الرقاق  باب أكثر اهل الجنة الفقراء واكثر اهل النارالنساء , وبيان الفتنة بالنساء .  بوضع هاذين الحديثين معا ,نجد ان محمد يقول ان النساء اقلية في الجنة , وأكثرية في جهنم. لذا فان هذا لا يمكن تبريره أحصائيا  علي اساس ان هنا عددا من النساء يفوق عدد الرجال.

لقد كانت وجهة نظر محمد ان النساء اشر من الرجال. وسبب كون اغلبية اهل النار من النساء هو ان النساء لسن ممتنات لازواجهن!

لقد أعلن محمد ايضا ان النساء اقل عقلانية من الرجال:

خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى، أو فطر، إلى المصلى، فمر على النساء، فقال: (يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار). فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: (تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن). قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: (أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل). قلن: بلى، قال: (فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم). قلن: بلى، قال: (فذلك من نقصان دينه)

صحيح البخاري كتاب الحيض باب ترك الحائض الصوم.

تعليق:

تعاليم المسيح تبين ان الرجال والنساء متساويين في نظر الله. “لَيْسَ ذَكَرٌ وَأُنْثَى، لأَنَّكُمْ جَمِيعاً وَاحِدٌ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ” الرسالة الي غلاطية الاصحاح الثامن والاية الثامنة والعشرون

لقد تعامل المسيح مع هذه التفرقة الاجتماعية حسب رحمة الاب.

لقد وضع محمد النساء بين العبيد والاحرار. وحتي اليوم في المجتمع الاسلامي تجد ان النساء مواطنات من الدرجة الثانية يتحكم فيهن الذكور. والسبب في هذا هو المكانة التي اعطاها محمد للمراة في تعاليمه.

 

هوية المسيح

 

المسيح: قال انه هو ابن الله : الانجيل بحسب يوحنا الاصحاح 5 والايات 18 – 27 , والاصحاح 10 والايه 36 , والانجيل بحسب متي الاصحاح 26 والايات 63 ,64

” قَالَ(المسيح) لَهُمْ: «وَأَنْتُمْ مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟» فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: «أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ».

فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا إِنَّ لَحْماً وَدَماً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ لَكِنَّ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ«.الانجيل بحسب متي الاصحاح 16 ,الايات 15-17

 

المسيح هو كلمة الله:

وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً.” الانجيل

بحسب يوحنا الاصحاح 1 والاية 14

 

المسيح هو الله:

فَلْيَكُنْ فِيكُمْ هَذَا الْفِكْرُ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ أَيْضاً:

الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً لِلَّهِ

لَكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذاً صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِراً فِي شِبْهِ النَّاسِ.الرسالة الي اهل فيليبي الاصحاح 2 الايات 5-7

 

محمد :

قال ان المسيح ليس هو ابن الله – القران لا يفرق بين الانبياء

مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِه الرُّسُلُ”سورة المائدة الاية 75

ينكر القران اصل المسيح الالهي:

“إنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ” سورة الزخرف الاية 59

“إن مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ” سورة ال عمران الاية59   

 

ان المسيح كنبي ومعلم عظيم علم عن نفسه انه ايضا ابن الله ,كلمة الله ,المسيا المنتظر, والله المتجسد.

لقد انكر محمد كل هذا.

إما ان يكون المسيح قد قال الحق عن نفسه او انه كاذب او مختل عقليا. لا يمكن ان يكون الرجلان علي حق بخصوص هوية المسيح.

تذكر ان محمد خرج من الصحراء باعلاناته بعد 600 سنة .وهو في مواقع عديدة ناقض الكتاب المقدس الذي أكد هو نفسه انه كلمة الله.

 

                      ……………………………………..

كان المسيح مستحقا للعبادة:

لقد سجد رجل للمسيح ,وسمح له المسيح بذلك ,ولكنه كان يعلم بان الله وحده هو الذي ينبغي له السجود في الانجيل بحسب متي الاصحاح 4 والايه 10.

(حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ».)

وفي نفس الوقت سمح المسيح للناس بالسجود له الانجيل بحسب متي الاصحاح 8

 والاية 2

(وَإِذَا أَبْرَصُ قَدْ جَاءَ وَسَجَدَ لَهُ قَائِلاً: «يَا سَيِّدُ إِنْ أَرَدْتَ تَقْدِرْ أَنْ تُطَهِّرَنِي».)

الكتاب المقدس يامرنا بالسجود للمسيح

“لِكَيْ يُكْرِمَ الْجَمِيعُ الاِبْنَ كَمَا يُكْرِمُونَ الآبَ. مَنْ لاَ يُكْرِمُ الاِبْنَ لاَ يُكْرِمُ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ.”

الانجيل بحسب يوحنا الاصحاح 5 والاية 23

«وَلْتَسْجُدْ لَهُ كُلُّ مَلاَئِكَةِ اللهِ» الرسالة الي العبرانيين الاصحاح1 والاية 6

لِكَيْ تَجْثُوَ بِاسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَةٍ مِمَّنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ عَلَى الأَرْضِ وَمَنْ تَحْتَ الأَرْضِ،

وَيَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ رَبٌّ لِمَجْدِ اللهِ الآب . الرسالة الي اهل فيلبي الاصحاح 2 والايات 10 و11

محمد: “المسيح غير مستحق للعبادة”

القران يقول ضمنا ان المسيح لا يستحق العبادة:

الزخرف 81 : قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ

التعليق :

الله وحده له الحق في ان يُعبد . لقد تلق بشر العبادة كحكام, ولكن الله امر بان تقدم له العباده وحده. لقد علم المسيح هذا , ولكنه هو نفسه تلقي العبادة . لقد جهل محمد من هو المسيح , وبذا انكر عبادة ابن الله.

…………………………………………………  …..

  

الصلاة

المسيح : لقد علم تلاميذه ان يصلوا ببساطة شديدة, ومن قلوبهم. ان الله يستمع الي القلب , وليس الي  شكل العبادة الخارجي

الانجيل بحسب متي الاصحاح 6 والايات 5-13    

“وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صَلَّيْتَ فَادْخُلْ إِلَى مِخْدَعِكَ وَأَغْلِقْ بَابَكَ وَصَلِّ إِلَى أَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً…..

وَحِينَمَا تُصَلُّونَ لاَ تُكَرِّرُوا الْكَلاَمَ بَاطِلاً كَالأُمَمِ فَإِنَّهُمْ يَظُنُّونَ أَنَّهُ بِكَثْرَةِ كَلاَمِهِمْ يُسْتَجَابُ لَهُمْ….”

لقد علم المسيح ان الصلاة الحقيقية هي تعبير عن العلاقة والتواصل مع الاب.

محمد:علم بالصلاة الشكلية الطقسية (الاقتباسات من صحيح البخاري)

§        المرور من امام شخص مصلي يفسد الصلاة . كتاب الصلاة , ابواب سترة المصلي, باب يرد المصلي من مر بين يديه.

§        انه اّثم من يمر من امام المصلي .كتاب الصلاة ابواب سترة المصلي باب اثم المار بين يدي المصلي.

§        لا ترفع راسك من الصلاة قبل الامام والا تحول راسك الي راس حمار. كتاب الاذان باب اثم من رفع راسه قبل الامام.

§        اذا لم تستو الصفوف يخالف الله بين وجوهكم . كتاب الاذان باب بسوية الصفوف من اقامة الصلاه.

§        اذا لم تستو الصفوف فسدت الصلاة. كتاب الاذان باب اقامة الصف من تمام الصلاة.

§        اذا رفعت راسك للسماء اثناء الصلاة تفقد بصرك. كتاب الاذان باب رفع البصر الي السماء في الصلاة .

§        اذا لم تركع بطريقة صحيحة لا تقبل صلاتك . كتاب الاذان باب اذا لم يتم الركوع .

هذان الرجلان مختلفان تماما . لقد ترك كل منهما بصمته الواضحه علي العالم . المسيحيون يتبعون المسيح , والمسلمون يتبعون محمد. كلاهما قال انه من الله , ولكن تعاليمهما وافعالهما متناقضه مع احدهما الاخر.واحد منهما فقط يمكن ان يكون من الله.

لقد قال المسيح انه سوف ياتي انبياء كذبة كثيرون الانجيل بحسب متي الاصحاح 24 الاية 11

” وَيَقُومُ أَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ كَثِيرُونَ وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ.

هل يمكن ان يقع محمد في فئة الانبياء الكذبة؟

 

 

المراجع المستخدمة في هذا البحث:

 

1.    الكتاب المقدس.                       

2.    القران الكريم.

 

3.    صحيح البخاري .

 

4.    صحيح مسلم.

 

5.    سيرة الرسول لابن هشام.

 

6.    تاريخ الطبري.

 

7.    سنن ابي داوود.

 

8.    تفسير القرطبي.

 

ملحوظة هامة:

لقد اعتمدت اسم الكتاب واسم الباب في الاستدلال علي الشواهد في الحديث والسيرة والتاريخ الاسلامي , ولم اعتمد رقم الجزء رقم الحديث او رقم الصفحة, اذ ان ذلك يختلف باختلاف الطبعات.

 

 

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: